الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

• قصة للأطفال: السيدة اللثة


من هو الْأَهَمُّ فيكم؟

في الحجرة الفموية امتدَّ اللسانُ بيضاوياً في المنتصف والْتَفَّتِ الأسنانُ حوله.. تنتظر بدء الاجتماع.

كان الحوارُ حاداً جداً حاولتْ كلّ سنٍّ من الأسنان أن تُعَبِّرَ عن نفسها بطريقتها الخاصة !

استغلَّتِ الثنية مكانها الاستراتيجي والمهم في واجهة الفم وقالت:

أنا من يبتدئ بِقَطْعِ الطعام.. لذا أنا من يستحق الاهتمام.

التفتت الرباعية إليها معاتبة: صحيحٌ أنني أصغر الأسنان لكن حدي القاطع ماهر في الْقَطْعِ أيضاً.

ضحك النابُ كثيراً.. وقال مغروراً: ماذا؟ هل نسيتم من أنا؟ أنا من يسمونني سن العين لأن جذري القوي الطويل يصل إلى حدود العين.. أنا من يمزق اللقمة ويقطعها إرباً إرباً (قطع صغيرة).

انزعج الضاحكُ من الناب وقال متهكماً: كفاك غروراً.. يكفي أنني أملك حدبتين قادرتين على طحن الطعام.

استغربت الرحى الضخمة كثيراً ما يجري وهتفت:

كيف تتفاخرون بقوتكم وأنا موجودة.. أنا الرحى القوية ذات الأربع حدبات.. يكفيني فخراً جذوري الثلاثة القاسية.. أنا من يسحق الطعام ويُحَوِّله إلى لقمة طريّة سائغة.

تعالت الأصواتُ وكثر الضجيج.

وحدها السيدةُ اللثة بثوبها الوردي كانت تراقب الجميع.. تهز رأسها.. وكأنها تخفي فيه حكمة بليغة.

بعد عدة شهور حدثت أشياء غريبة في الحجرة الفموية.

تراكمت فضلات الطعام في الزوايا وبين الأسنان.. بدأت البكتريا تتكاثر وتفرز سمومها على السطوح.. تَشَكَّلَتْ طبقة صفراء قاسية تشبه الكلس على أعناق الأسنان وعميقاً في التجاويف.

فجأة أصبحت اللثة رَخْوَةً طريّة تنزف دماً.. وامتلأت الحجرة الفموية بروائح كريهة.

بدأت اللثة تنحسر وتتراجع عن جذور الأسنان التي فقدت قوتها وأصبحت تتحرك في كل الاتجاهات وعجزت حتى عن قطع لقمة صغيرة.

عندها.. نظرت اللثةُ إلى الجميع وقالت: حين تَخَلَّيْتُ عنكم انهارت قوتكم.. هل عرفتم من هو الأهم فيكم.. إنها أنا.. السيدة اللثة.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

علامات تدل على أنك تفسدين طفلك

صفات الطفل المدلّل

10 أطعمة تزيد ذكاء الجنين

متى تبدأ الغيرة عند الأطفال

متى يتم تكوين شخصية الطفل

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق