الجمعة، 15 سبتمبر 2023

• قصة للأطفال: ثلاث سمكات ذهبيات


فِطْنَة

يخرجُ الصَّيّادون إلى البحرِ كل نهارٍ، حاملين شِبَاكهم إلى قواربهم، ينطلقون في الماء، يلقون بالشِّباك وينتظرون، فيأتي البحرُ بما يشتهون من رِزقه الوفير، فيشكرون اللهَ على نعمائه، ويعودون لسوق السَّمَك فيبيعون من صيدهم ما تَيَسَّرَ، ويأخذون لأهلهم ما تَبَقّى.

خَرَجَ الصَّيّادُ عَيّاد معهم، جامعًا خيوطَ شبكته على كتفه، ممسكًا بيده القوية الجِراب الذي سيحملُ صَيْدَهُ فيه،، دَفَعَ القاربَ للماء وقَفَزَ فوقه، واستطاع بمجدافيه أن يُسرع إلى خليجٍ تَكْثُرُ الأسماكُ الذهبية فيه.

مَرَّتْ ساعةٌ، وبعدها ساعتان، وعندها أَحَسَّ أن الشبكة تَهتَزُّ، فَفَطِنَ إلى أن صَيْدًا بداخلها يرقصُ، فأرخاها قليلاً، ثم جمع أطرافها وسَحَبَها بقوة، لكنه لم يرَ في نهايتها غيرَ سمكةٍ ذهبية صغيرة، أمسكها وهَمَّ بوضعها في الجراب.

صَرَخَتِ السَّمَكَةُ الذهبية الصغيرة في وجه الصَّياد عَيّاد: ماذا ستفعل بي؟ أجابها والدَّهشةُ تملأ كلماته: سأَضَعُك في جِرابي، وأرمي شبكتي، لَعَلّي آتي بسواكِ.. قالت السمكة: وماذا تفعل بسمكة صغيرة مثلي لا تُسمِنُ ولا تُغني من جوع؟ ألقِ بي للبحر فتأتيك سمكةٌ أكبرُ ودعني أَسبحُ حتى تأتي للصَّيد في المرة القادمة.

ألقى الصَّيّادُ عَيّادُ السَّمَكَةَ الذهبية الصغيرة وانتظر. وبعد ساعة أَحَسَّ بالشبكة تهتز، وفَرِحَ لأن حَرَكَةَ الشَّبكة كانت أكثر، وهذا يعني أن الصَّيدَ أكبر. وقد صَدَقَتِ السَّمكةُ الذهبية الصغيرة فقد كانت هناك في الشبكة سَمَكَةٌ ذهبيةٌ أكبر، ولكنه ما إن هَمَّ بوضعها في جرابه حتى حَدَّثته بما قالته له السمكة الذهبية الصغيرة، فَصَدَّقَها وألقى بها للبحر.. وانتظر.

عندما لامَسَتِ السَّمَكَةُ الذهبية الماء، أسرعت إليها صديقاتها، فأخبرتهن بما كان بينها وبين الصَّيَاد عَيّاد، فضحكن كثيرًا.

كانت السمكة الذهبية الصغيرة قد أخبرتهن بما حدث معها، ونصحتهن أن يَقُلنَ له - إذا وَقَعنَ في شبكته - ما قالته نفسه، لأنه كان يبدو طَمّاعًا، يرمي القليل الذي في يده مقابل كثير في بطن البحر!

بعد ساعتين اهتزَّ قاربُ الصَّيّاد عَيّاد من ثقل صَيْدِ شبكته، وسحبها فإذا بها سمكة ذهبية كبيرة، ففرح بها، وَهَمَّ بوضعها في جِرابه، لكنها سألته: ماذا ستفعل بي أيها الصياد؟ فَرَدَّ قائلاً: سآخذك إلى السوق فأبيعك، لأشتري بثمنك لحمًا وخبزًا وفاكهة. فقاطعته: وماذا تأخذ ثمنًا لسمكة واحدة فقط؟ ألقِ بي إلى البحر، فأجمع لك صديقاتي ونأتي لشبكتك جميعًا!

لم يفطن الصَّيَاد عَيّاد لِخِدعة السَّمَكة الذهبية الكبيرة، وما إن ألقى بها إلى الماء، حتى غاصَتْ وجمعت صديقاتها، وانطلقنَ بعيدًا عن قاربه، وانتظر الصَّياد عّيّاد ساعةً، وساعتين، وبعد ثلاث ساعات غَرُبَت الشَّمسُ، فعاد إلى الشاطئ وجَلَسَ حزينًا بجانب جِرابه الخالي.

أمنية سعيد

إقرأ أيضاً:

قصة سياسية: مُفَوَّض الحزب اعتقلني ثلاث مرات

قصة وحكمة: المشعوذ الدجّال طبيب الجبال

قصة وحكمة: الدجّال مسمر رائد المغناطيسية

قصة للأطفال: سعد يضيء المدينة

قصة مثل: كنّا بواحد صرنا بثنين

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

المصدر: 1، 2





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق