مستوحاة من التراث العربي
كانَ في ذاتِ زَمانْ وَمَكانٍ أحْمَقانْ، أحْمَقٌ يَزْدادُ حُمْقًا كلَّما ضاقَ الزَّمانْ، أحْمَقٌ يَنْقُصُ عقْلًا كُلَّما امْتَدَّ المَكانْ، وَلِكُلٍّ مِنْهُما مَدٌّ وَجَزْرٌ وَرِهانْ.
وعِنْدَما
حَلَّ الرَّبيعْ ضَيْفًا على تِلْكَ الرُّبوعْ، وَاسْتَيْقَظَتْ مِنْ
نَوْمِها حُمْرٌ بِألْوانِ
النَّجيعْ، وَأَدبَرَتْ سُوْدُ الدُّجى وَأَقْبَلَت خُضْرَ الزُّروعْ، راحا
يُغِذّانِ الخُطى وَالحُلْمَ بِالآتي البَديعْ.
«سَوفَ
أَبتاعُ قَطيعًا مِنْ نِعاجٍ وَشِياهْ، يَقْتَفي خُضْرَ المَراعي وَيَنابيعَ المِياه، وَيَدُرُّ
الدَّرَّ نَبْعًا ماؤُهُ يُحْيي الحَياهْ»، حَلِمَ الأصْغَرُ في الحُمْقِ كَمَنْ
يَتْلو الصَّلاهْ.
«سَوْفَ
أَبْتاعُ قَطيعًا مِنْ وُحوشٍ وَذِئابْ، يَقْتَفي
مِنْكَ قَطيعًا وَيُوَلّيهِ
التَّبابْ»، حَلِمَ الأَكْبَرُ في الحُمْقِ كَمَنْ يَتْلو الكِتابْ، وَإذا ضَرْبٌ
وَلَطْمٌ وَصُراخٌ وَسُبابْ.
في
غَمْرَة الخَطْبِ الجَلَلْ أَطَلَّ بائِعُ العَسَلْ، فَصَبَّهُ فَوْقَ التُّرابِ قائِلاً
على عَجَلْ: صَبَّ الإلَهُ مِثْلَهُ دَمي على هَذا المِطَلْ «إنْ لَمْ تَكونا
أَحْمَقَيْنِ غارِقَيْنِ في الخَطَلْ».
بواسطة سلمان زيد الدين
مواضيع تهم الطلاب والمربين
والأهالي
إقرأ أيضاً
قصة للأطفال: أبو قردان
صديق الفلاح والحيوانات
إرشادات للتواصل مع ابنك المراهق
للمزيد
معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7
مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على
المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل
المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن
شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة
شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث
عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات
وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات
وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق