الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

• قصة للأطفال: البذرةُ السحرية


قصة كورية

كان «هونج ـ بو» الشقيق الأصغر لأخيه «نول ـ بو». وقد عانت عائلة «هونج ـ بو» من الفقر الشديد بعد وفاة والدهما، في حين عاشت عائلة «نول ـ بو» سعيدة وثرية لأن «نول ـ بو» احتفظ لنفسه ببيت أبيه الراحل.

في أحد أيام فصل الربيع عاد «هونج ـ بو» إلى بيته، بعد أن عمل طوال النهار في أحد الحقول القريبة. شاهد «هونج ـ بو» ثعبانا في إحدى زوايا البيت.  طارد «هونج ـ بو» الثعبان بالعصا واكتشف أن الثعبان قد أكل الطيور التي على الشجرة. وجد «هونج ـ بو» عصفورًا مكسور الساق في ركن من العش الخالي. أخذ «هونج ـ بو» العصفور، وربط ساقه المكسورة بالخيط، وأطلقه في الهواء. عاد العصفور إلى عشه، حيث كان الصغار بانتظاره، فأخذ يطعمها وهي فرحة. وفي نهاية الخريف عاد العصفور مع باقي الطيور التي تزور كل ربيع وصيف المنطقة الجنوبية التي يسكن فيها «هونج ـ بو».

شعر «هونج ـ بو» وعائلته بالسعادة الغامرة حين عادت الطيور في الربيع التالي، وحط الطائر نفسه فوق سطح بيت «هونج ـ بو» وأخذ يغني بصوت صادح وعال. ثم طار العصفور مرات حول الفناء. وحين رأى «هونج ـ بو» خارجًا للفناء أسقط الطائر بذرة من فمه عند قدمي «هونج ـ بو» ثم طار مبتعدًا.

غرس «هونج ـ بو» البذرة وأخذ يرعاها بعناية بمساعدة أسرته، وانتظروا قدوم شهر الحصاد في فصل الخريف.

شعر «هونج ـ بو» وعائلته بسعادة غامرة حين شاهدوا الطيور تعود، لأن ذلك يعني أن الشتاء الطويل أوشك على الانتهاء، ومعه ينتهي البرد القارس.

ذات يوم دافئ حان موعد الحصاد، وأهدت البذرة التي منحها العصفور إلى «هونج ـ بو» ثلاث ثمار، وهو ما أدهش «هونج ـ بو» وعائلته بسبب السرعة التي نبتت فيها البذرة حتى تحولت إلى شجرة مثمرة! وحين نضجت الثمار بما يكفي لأكلها، استخدم «هونج ـ بو» منشارًا ضخمًا كي يقسم الثمرة الكبيرة لتوزيعها على أطفاله. وكانت المفاجأة أن قلب الثمرة كان مملوءًا بالعملات الفضية والذهبية بدلاً من البذور. كما كانت الشعيرات الداخلية للثمرة من الحرير الخالص.  بعد ذلك استمرت دهشة الأسرة السعيدة، حين خرجت من قلب الثمرة الثانية حقيبة من الأرز يستطيعون زرعها لموسم كامل. أما الثمرة الثالثة فخرج منها مئات من النجارين الصغار الذين انطلقوا لبناء بيتٍ رائع الجمال، له سقف من البلاطات المنسقة، وبوابة ضخمة، وسور كبير، ورقص «هونج ـ بو» وعائلته لأنهم أصبحوا أغنياء. وصلت أنباء ثروة «هونج ـ بو» إلى أخيه «نول ـ بو»، فقرر أن يزور أخاه ليشاهد بنفسه مظاهر الثروة، ويعرف مصدرها. وما إن وصل الأخ الأناني حتى شعر بالغضب. فعلى الرغم من أن أخاه «هونج ـ بو» رَحَّبَ به فاتحًا ذراعيه، لكن «نول ـ بو» ابتعد عنه وهو يقول: لابد أنك سرقتَ أحدًا حتى تصبح غنياً بين يوم وليلة! أخبرني الحقيقة!

حكى «هونج ـ بو» حكاية الثعبان والعصفور والبذرة والشجرة والثمرة والثروة.

عاد «نول ـ بو» إلى بيته وهو يحلم بالعصافير والبذور السحرية. وانتظر الربيع القادم مع زوجته، حتى شاهدا زوجًا من العصافير يبحثان عن مكان ليبنيا فيه عشًا لهما. نثر الزوجان الحبوب على الأرض وعلى السقف على أمل أن يجذبا اهتمام العصفورين. وأخيرًا بنى زوج العصافير العش، وبعد وقت قصير أصبح لدى الزوجين عصافير صغار.

انتظر «نول ـ بو»  أن يأتي ثعبان فيهاجم العش وينقذ الصغار، ولكن صبره نفد ولم يأت الثعبان!

أخذ «نول ـ بو» أحد العصافير الصغيرة وكسر ساقه، وربط الساق بعد ذلك، وأطلق الطائر وهو يقول:

انطلق أيها العصفور الصغير، لقد رَبَطْتُ ساقك المكسورة، فأحضر لي في الربيع القادم البذور السحرية. ثم وضع «نول ـ بو» العصفور في العش مرة أخرى. وفي الخريف غادر العصفور مع باقي السرب باتجاه الجنوب.

في الربيع التالي شاهد «نول ـ بو» العصفور يعود. ودار العصفور في الهواء، ثم أسقط بذرة وابتعد. نادى «نول ـ بو» على زوجته وهو يشعر بالإثارة. وقاما بزراعة البذرة. وانتظرا الصيف كله حتى يأتي موعد الحصاد في الخريف. وبالفعل أصبحت البذرة شجرة كبيرة. وكبُرت على الأغصان ثلاث ثمار ضخمة.

حان وقت فتح الثمار، بعد أن قضى «نول ـ بو» الصيف بطوله يتحدث عن الثروة القادمة.

لكن الثمرة الأولى خرج منها مئات الشحاذين والمتسولين الذين دخلوا بيت «نول ـ بو» وحديقته وأكلوا وأخذوا كل شيء وجدوه!

صرخ «نول ـ بو»: هذا مستحيل. لا بد أن هناك خطأ. أين الذهب؟

قالت زوجته وقد أصابها الرعب: لابد أنه في الثمرة الثانية.

قام الزوجان بقطع الثمرة الثانية بالمنشار، ولكنهما وجدا ترابًا أسود اللون يخرج من الثمرة ليغطي كل شيء حولهما، حتى وصل إلى رأسيهما!

بصعوبة بالغة أزاح الزوجان التراب، وخرجا من تحته زحفًا، وقطعا الثمرة الثالثة. وإذا بطاحونة تخرج فتحطم البيت تماماً.

وبعد قليل اختفت الطاحونة، وذهب الشحاذون والمتسولون. لم يبق شيء حول «نول ـ بو» وزوجته!

وصلت أنباء الكارثة إلى «هونج ـ بو» فسارع مع عائلته لنجدة أخيه، وأخرجه هو وزوجته من تحت الأنقاض. وأعطى «هونج ـ بو» الماء إلى أخيه وزوجته. فتح «نول ـ بو» عينيه وهو يبكي من الحسرة. وأخذ أخاه بين ذراعيه يحتضنه وهو يقول: أنا كنت مخطئا، يا «هونج ـ بو» حين أدرت لك ظهري ولم أساعدك. أنا كنتُ أنانيًا، يا «هونج ـ بو» حين لم أقف بجانبك حين كنت بحاجة إلي. أرجوك سامحني. سامح «هونج ـ بو» أخاه وعاد الشقيقان إلى عهدهما وهما ينعمان بالصداقة المتينة.

بواسطة أشرف أبواليزيد

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة مَثل: لا أمير فينا إن ذَلَّ راعينا

قصة وعبرة: السّرّ في الصدقة إخلاص النيّة لله

قصة للأطفال: اللوحة المدهشة

قصة للأطفال: كتكوت في سنة أولى

قصة للأطفال: الخاتم السحري

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق