الاثنين، 29 أكتوبر 2018

• نوادر العرب: مجاهد تخلى عن السلطة


في أواسط القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، ظهرت قوة جديدة في بلاد المغرب وهي الدولة المرابطية الصنهاجية التي استطاعت أن تتمدد بسرعة لتستحوذ على مساحات واسعة من بلاد المغرب والأندلس.

كان الفقيه عبد الله بن ياسين، هو الزعيم والقائد الروحي للمرابطين، فكان بمثابة المرشد الدعوي والديني لهم.
ومع هذا فقد قام بتعيين عدد من القادة الميدانيين لتلك الجماعة الفتية، وراعى في اختياره أن يكون هؤلاء القادة منحدرين من قبيلة لمتونة التي كانت أكبر وأقوى قبائل صنهاجة في هذا الوقت.
في 450هـ/ 1058م تقريباً، توفى يحيى بن عمر قائد المرابطين، فقام ابن ياسين بتعيين أبو بكر بن عمر اللمتوني بدلاً منه، وبعد وقت قليل توفي المرشد الروحي للجماعة، لتجتمع القيادة الروحية والزعامة القبلية في شخص أبي بكر، الذي وسع من رقعة توسعاته وسيطر على مناطق جديدة في المغرب الأقصى.
خلال تلك الأحداث المتسارعة، وصلت لمسامع أبي بكر أخبار اقتتال القبائل المسلمة في جنوب المغرب وبلاد مالي وغانة، فعزم على المسير إلى تلك الأنحاء لضبط أمورها، وندب ابن عمه يوسف بن تاشفين ليخلفه على حكم المغرب حتى ينتهي من مهمته.
وبعد بضع سنوات من القتال والجهاد في الجنوب، رجع أبو بكر مرة أخرى إلى عاصمة المرابطين في مراكش، فوجد مُلك يوسف بدعم من زوجته قد عظم واستفحل، كما لمس تثاقل نائبه عن تسليم الحكم له، فعرف أبو بكر بأن ابن عمه لن يتنازل عما في يده من سلطة بسهولة.
فآثر أن يتنازل عن الحكم بشكل سلمي دون أن يشعل الحرب بين المرابطين وبعضهم البعض.
وبحسب ما ورد في كتاب الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى للشيخ أحمد بن خالد الناصري، فإن قائد المرابطين لما لقي ابن تاشفين عقب رجوعه، خاطبه قائلاً:
"إني قد وليتك هذا الأمر وإني مسؤول عنه فاتق الله في المسلمين وأعتقني وأعتق نفسك من النار ولا تضيع من أمور رعيتك شيئاً فإنك مسؤول عنه. والله يصلحك ويمدك ويوفقك للعمل الصالح والعدل في رعيتك وهو خليفتي عليك وعليهم".
ثم انطلق أبو بكر مرة أخرى إلى الصحراء، واستمر في حروبه التوسعية جنوباً، حتى قُتل في إحدى المعارك في 480هـ/1087م


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

للمزيد          

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق