الصفحات

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

• قصة للأطفال: الإسكافي والقزمان

امتنان

أصبحَ إسكافيٌّ، دون أي خطأ من جانبه، فقيرًا جدًا لدرجة أنه لم يبقَ له في النهاية سوى الجلد لزوجٍ واحدٍ من الأحذية. وفي المساء، فَصَّلَ الحذاءَ الذي كان يَوَدُّ أن يبدأ في صناعته في الصباح التالي، وبما أنه كان لديه ضميرٌ حَيٌّ، اضطجعَ بهدوء في سريره، وسَلَّمَ نفسه لله، ونام.

في الصباح، بعد أن أَدّى صلواته، وكان على وشك الجلوس للعمل، كان الحذاءان يقفان على طاولته مكتملين تمامًا. فَتَعَجَّبَ ولم يعرف ماذا يقول. أَخَذَ الحذاء بين يديه لمراقبته عن كَثَب، وكان مصنوعًا بِدِقَّةٍ شديدة بحيث لم يكن فيه أي غُرزةٍ سيئة، كما لو كان المقصود منه أن يكون تُحْفَةً فَنِّيَّةً. بعد فترة وجيزة، جاء زبونٌ وأُعجِبَ بالحذاء كثيرًا، دفع ثمنه أكثر مما كان معتادًا، وبالمال، تمكن صانع الأحذية من شراء الجلود لزوجين من الأحذية. فَصَّلَ الجلد وقطعه في الليل، وفي صباح اليوم التالي كان على وشك البدء في العمل بهِمَّةٍ ونشاطٍ؛ لكنه لم يكن بحاجة إلى القيام بذلك، لأنه عندما نهض، كان قد تم تصنيع الأحذية بالفعل، والزبونان جاهزان، وقد دفعا ما يكفي من المال لشراء الجلود لأربعة أزواج من الأحذية.

وفي صباح اليوم التالي أيضًا، وجد الأزواج الأربعة مصنوعة؛ وهكذا استمر الأمر باستمرار، فما كان يقطعه في المساء كان ينتهي بحلول الصباح، وسرعان ما حصل على استقلاله مرة أخرى، وأصبح أخيرًا رجلاً ثريًا.

وحدث أنه في إحدى الأمسيات قبل وقت قصير من عيد الميلاد، عندما انتهى الرجل من تفصيل الأحذية، قال لزوجته، قبل الذهاب إلى السرير: "ما رأيك لو بقينا مستيقظين الليلة لنرى من الذي يساعدنا ويمد لنا يد العون؟" أعجبت المرأة بالفكرة، وأَشعَلَتْ شمعةً، ثم اختبآ في زاوية الغرفة، خلف بعض الملابس التي كانت معلقة هناك وانتظرا.

عندما صار منتصف الليل، جاء قزمان صغيران عاريان، وجلسا بجانب طاولة صانع الأحذية، وأخذا كل العمل الذي تم تجهيزه أمامهما وبدأا في الخياطة والحياكة والطرق بمهارة وبسرعة كبيرة بأصابعهما الصغيرة، والإسكافيُّ ينظر إليهما مُنْدَهِشاً. لم يتوقفا حتى انتهى كل شيء، ثم هربا بسرعة.

قالت المرأة في صباح اليوم التالي: "لقد جعلنا القزمان الصغيران أثرياء، ويجب علينا حقًا أن نُظهر أننا ممتنون لذلك. إنهما يركضان هنا وهناك، ولا يرتديان أي شيء، ولا بد أنهما يشعران بالبرد. سأخبرك بما سأقوله." سأفعل: سأصنع لهما قمصانًا صغيرة، ومعاطف، وسترات، وسراويل، وأُحِيكُ لكل منهما زوجًا من الجوارب، وأنتَ أيضًا اصنع لهم زوجين صغيرين من الأحذية.» قال الرجل: سأكون سعيدًا جدًا بفعل ذلك.

وفي إحدى الليالي، عندما أصبح كل شيء جاهزًا، وضعا هداياهم معًا على الطاولة بدلاً من العمل المقطوع، ثم اختبأوا ليروا كيف سيتصرف القزمان الصغيران. في منتصف الليل، جاءا مسرعين، وأرادا الذهاب إلى العمل في الحال، ولكن بما أنهما لم يجدا أي قطع جلدية، بل فقط قطع صغيرة جميلة من الملابس، فقد اندهشا في البداية، ثم أظهرا فرحة شديدة. ارتديا الملابس الجميلة، وبدأا بالغناء:

نحن الآن صبيان جميلان لمن يرانا

فلماذا نكون إسكافيين بعد؟"

ثم رقصا وقفزا وقفزا فوق الكراسي والمقاعد. وأخيراً رقصا خارج الأبواب. منذ ذلك الوقت وصاعدًا، لم يأتيان أبداً، لكن طوال حياة الإسكافي، كان كل شيء على ما يرام معه، وازدهرت جميع مشاريعه.

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: ثياب الامبراطور الجديدة

قصة للأطفال: سندريلا: قصة سندريلا السحرية

قصة وحكمة: تَصَرَّف كملك تُعامَل كملك

قصة للأطفال: خطة لُبنى

قصة للأطفال: بياض الثلج والأقزام السبعة


للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق