عندما أطلق موقع (إيباي) فرعاً له في الصين تحت اسم eBay EachNet، أطلقت شركة (علي بابا) موقعها للمزايدة
والبيع الإلكتروني الخاص بها تحت اسمTaobao، ومنه شن (إيباي) حملة تسويقية شرسة من أجل الهيمنة على السوق
الصيني واحتكاره، من خلال إمضاء عدة عقود تعاون مع كبريات شركات البوابات
الإلكترونية من أجل حظر جميع الإعلانات القادمة من موقع (تاوباو) والمساهمة في نشر
إعلاناتها هي في كل مكان.
بدل هذا قامت شركة (علي بابا) بنقل إعلاناتها إلى
التلفزيون لأنها كانت تدري جيدا أن معظم الناس في الصين يشاهدون التلفاز أكثر مما
يتصفحون الإنترنيت، وبينما أبقى موقع (إيباي) كذلك على وضع المنتوجات للبيع
متمركزاً حول المنتج نفسه، فإن (علي بابا) اعتمد مقاربة أخرى وهي أنه جعل عرض
المنتوجات للبيع مبنياً على المستهلك وتفضيلاته، وسمح للمستخدم بنوع من المرونة
فيما يخص المدة التي يبقى فيها المنتج معروضاً للبيع.
بحلول
شهر مارس سنة 2006، كان لـ(علي بابا) نسبة 67 بالمائة من حصص السوق فيما يتعلق
بالمستخدمين، بينما لم ترتفع نسبة حصة (إيباي) من السوق الصيني سوى بـ29 في
المائة، مما جعلها تنسحب من السوق الصينية نهائيا بحلول شهر ديسمبر من نفس السنة.
مواضيع
تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص
للأطفال وحكايات معبّرة
للمزيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق