الاثنين، 18 يونيو 2018

• قصة مُخَيِّبة: غاندي عنصري ضد السود


ولد غاندي عام 1869 في الهند ودرس القانون فيها ثم سافر عام 1893 إلى جنوب أفريقيا ليعمل كمحامٍ هناك، وفي جنوب أفريقيا قضى ما يزيد عن عشرين عاماً في نشاطه لتحصيل حقوق أفضل للهنود هناك، إلا أنه كان معادياً للسكان الأصليين للبلاد! حيث رآهم كأشخاص وحشيين أدنى من الأعراق الأخرى وبالأخص أدنى من الهنود.

في بداية وصول غاندي إلى جنوب أفريقيا اعترض بشدة على كون مداخل مركز البريد مفصولة على أساس بيض/ ملونين حيث طالب بوجود مدخل ثالث خاص بالهنود حتى لا يختلطوا بالسكان الأصليين ذوي البشرة الداكنة الذين دعاهم بكلمة (Kaffirs)، التي تشابه في المعنى كلمة (Negro) التي تستخدم عادة بقصد حط القدر والإهانة.
وفي رسالة اعتراض أرسلها غاندي عام 1895، عبّر غاندي عن قلقه من أن الحالة القانونية الأدنى التي يُعامَل على أساسها الهنود ستتسبب بانحدارهم إلى مستوى السكان الأصليين، الذين رآى أنهم همج ومتخلفون حضارياً.
وفي أحد خطابات الزعيم الهندي في مومباي عام 1896 ركّز غاندي على أن الأوروبيين يريدون الحط من الهنود، بحيث يكونون بمستوى الـKaffirs  الأفارقة.
وأحد أبرز معالم عنصرية غادي هو نداءاته المستمرة للحكم البريطاني لطرد السكان الأصليين من الأحياء التي يسكنها الهنود حتى لا يختلطوا بهم.

المصدر 1: علي وديع حسن https://dkhlak.com/
المصدر 4: كتاب The south African Ghandi http://www.sup.org/books/title/?id=26014

تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق