الجمعة، 18 مايو 2018

• قصة مثل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها


يُروى عن أخوين اثنين أحدهما غني والآخر فقير وأعمى، وكان للغني مجلس يجتمع فيه مع أصحابه من كبار التجار، ولم يكن المجلس قريباً من المنزل، مما جعل الأخ الفقير يتحسس الطريق ذهاباً وإياياً إلى المجلس بصعوبة، ظناً منه أنه بذهابه إلى المجلس فإنه يتودد إلى أخيه الغني، ولم يكن يعلم أن أخاه يشعر بالإحراج والاستفزاز من مجيئه وجلوسه مع أصحابه التجار كونه ضريراً، ويفكر في وسيلة تخلصه من أخيه الأعمى حتى يرتاح منه إلى الأبد.

أمر الغنيُّ خدمَه بأن يحفروا حفرة في الطريق حتى يقع فيها أخوه الضرير، وما إن يقع حتى يردموا تلك الحفرة فيهلك وينجح في التخلص منه، وعند صلاة الفجر، خرج الأخ الغني لأداء الصلاة، وأنساه الله أمر الحفرة فسلك ذلك الطريق ووقع في الحفرة، وظنه الخدم الأخ الأعمى، فردموا الحفرة مباشرة، وعندما شاهدوا الأخ الأعمى على قيد الحياة تفاجأوا، وقال أحدهم: "من حفر حفرة لأخيه وقع فيها"، فذهبت مثلاً.
وفي رواية ثانية أن أخوين ورثا عن والديهما ثروة طائلة، أحدهما استطاع بمثابرته واجتهاده أن يزيد ثروته أضعافاً، والآخر ضيّعها في الزنا وشرب الخمر ولعب الميسر إلى أن أصبح فقيراً يعيش على المعونات التي يتلقاها من أخيه الغني، ومع ذلك فقد كان حاسداً لأخيه بدلاً من أن يشعر بالامتنان له، ففكر بطريقة تجعل أخاه فقيراً مثله، حتى يتوقف الناس عن مدحه والمقارنة بين نجاحه وفشل أخيه، فطلب من شخص يشتهر بالحسد، أن يحسد تجارة أخيه، وسيعطيه ما يريد، وكان الحسود ضعيف البصر، فذهبا إلى مكان يطل على طريق قافلة الأخ الغني، ووقفا ينتظرانها، وحينما اقتربت قال الأخ الفقير للحسود: انطر إلى هذه القافلة المحملة بالبضائع الثمينة، إنها لأخي الذي أخبرتك عنه.
لم يستطع الحسود رؤيتها، حينها قال الأخ الفقير: إنها تبعد ميلاً واحداً فقط، ألا تراها؟ فقال الرجل الحسود: يا لقوة بصرك، كيف رأيتها وهي بعيدة كل هذا البعد؟ فأصاب الأخ الفقير حسد الرجل الحسود في عينيه وفقد بصره في الحال، ومرت قافلة أخيه بسلام، فقيل: "من حفر حفرة لأخيه وقع فيها".

تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد                            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق