الاثنين، 20 فبراير، 2017

• قصة تاريخية: السلطانة صفية التي خنقت 18 أميراً

السلطانة صفية اسم حفرته صاحبته في صفحات التاريخ ليس بجمالها البارع أو بذكائها الحاد وشخصيتها القوية فحسب، بل وبالدم والخديعة أيضاً. قبل أن تكون زوجة للسلطان العثماني مراد الثالث كانت صفية (1550م-1619م) ابنة مدللة لواحد من أمراء أسرة «بافو» في البندقية «فينسيا»، قد تولى أبوها حكم جزيرة «كورفو» بالبحر المتوسط باعتبارها محطة تجارية وإستراتيجية لتجار البندقية...




الثلاثاء، 7 فبراير، 2017

• قصة نجاح: من القمامة إلى القمة

الزبال العظيم
 نشأ طفلاً فقيرا جداً، وكان يعمل حتى عمر الثامنة عشرة في جمع القمامة يدوياً لينفق على تعليمه...
تخرّج والتحق بشركة هيونداي؛ بعد خمس سنوات أصبح مديراً للشركة العملاقة، وبعد أن ضاعف رأسمالها في خمسة أعوام أصبح رئيساً لهيونداي؛ ثم رئيساً لكوريا الجنوبية كأصغر رئيس دولة في العالم.




الجمعة، 3 فبراير، 2017

• قصة وعبرة: الرزق الحلال يساوي وزنه ذهباً

كريم راعي بسيط يرعى الغنم لأحد الأغنياء ويأخذ أجرته اليومية خمسة دراهم، وفي أحد الأيام جاء الغني للراعي وأخبره أنه سيبيع الأغنام ويسافر، وأعطاه مبلغاً كبيراً من المال لقاء خدمته له ولأغنامه..
رفض الراعي كريم المبلغ المقدم إليه قائلاً:
- أرجوك – يا سيدي- لا تحرجني.. لن آخذ سوى أجرتي اليومية المعتادة!!!




الخميس، 2 فبراير، 2017

• قصة تاريخية: السلطانة كوسِم أشهر السلطانات العثمانيات

يصفها المؤرخ التركي، يلماز أوزتونا، قائلاً "كانت ذكية إلى درجة استثنائية، ماكرة ومراوغة، أستاذة في صنع خطط سياسية ومؤامرات متعددة الوجوه، مؤثرة ومقنعة في كلامها، كانت تُعنى بإرضاء الشعب، لذا تركت خلفها مؤسسات خيرية كثيرة العدد إلى درجة لا يستوعبها العقل، ثروتها الضخمة جداً انتقلت إلى الخزينة العامة للدولة فأنعشتها."




الأربعاء، 1 فبراير، 2017

• نوادر العرب: اللص الصائم

كان سهيل بن عمرو على سفر هو وزوجته... وفي الطريق اعترضهم قطاع الطرق وأخذوا كل ما معهم من مال وطعام، وجلس اللصوص يأكلون ما حصلوا عليه من طعام وزاد.
فانتبه سهيل بن عمرو أن قائد اللصوص لا يشاركهم الأكل، فسأله: لماذا لا تأكل معهم؟!!
فرد عليه: إني صائم!