الخميس، 24 نوفمبر، 2016

• نوادر العرب: المتنبي وأبو علي الفارسي

كان أبو علي الفارسي من معاصري المتنبي، وكان يستثقله أيضاً بسبب تكبره واستعلائه. وأبو علي هذا هو أكبر النحويين العرب الذين جاؤوا بعد سيبويه.
وفي زيارة المتنبي الأخيرة لبلاد فارس، التقاه أبو علي الفارسي، ودعاه عن طريق تلميذه وصديقه ابن جني إلى العشاء.




الأربعاء، 23 نوفمبر، 2016

• تطور زجاجة العطور من القِدم

كانت زجاجة العطور مقدسة لا تستخدم إلا في الأغراض الدينية فقط، ثم اكتشفتها النساء واكتشفن بها وسيلة جديدة لإدخال البهجة في النفوس وتخلت الزجاجة عن قدسيتها، ولكنها أصبحت عنصرا هاما من عناصر الحياة.




الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

• قصة مضحكة: جحا والأمير الشاعر

في مجلس الأمير اجتمع الشعراء والأدباء وأخذ كل واحد ينظم قصيدته ويلقيها أمام الأمير والحضور.
كان جحا من الجمهور المستمعة، وكلما أُعجب بقصيدة أخذ يصفق تصفيقاً حاداً.. وقبل أن ينتهي المجلس وإذا بالأمير يقف ويعطي الأمر بالسكوت ليلقي قصيدته التي نظمها بخياله الشعري..




الأحد، 20 نوفمبر، 2016

• قصة تاريخية: السلطان الذي رُفِضت شهادته

نحن الآن في مدينة (بورصة) في عهد السلطان العثماني (بايزيد الأول)، الملقب بـ(الصاعقة) الفاتح الكبير، فاتح بلاد (البلغار) و(البوسنة) و(سلانيك) و(ألبانيا)، السلطان الذي سجل انتصاراً ساحقاً على الجيوش الأوروبية في المعركة التاريخية المشهورة، والدامية... معركة (نيقوبوليس) سنة 1396م.




الجمعة، 18 نوفمبر، 2016

• قصة للأطفال: لا أحب صديقتي

كانت نهلة ونشوى ومنتهى صديقات منذ كنّ في الصف الأول الابتدائي. يذهبن إلى المدرسة معاً. ويلعبن معاً. ويدرسن معاً. وإذا مرضت إحداهن قامت الصديقتان برعايتها والترفيه عنها. فكنّ مضرب المثل في الصداقة الجميلة الحلوة.




الأربعاء، 9 نوفمبر، 2016

• نوادر العرب: المتنبي والجاحظ الثاني

كان الكاتب الشهير ابن العميد الذي لقب بالجاحظ الثاني، ووزير عضد الدولة، يستثقل المتنبي، ويلاحق سقطاته، وسرقاته الشعرية بسبب تكبره واستعلائه، رغم أنه كرّمه عندما التقاه أثناء زيارته إلى بلاد فارس في الشهور الأخيرة من حياته.