الأربعاء، 30 مارس، 2016

• قصة ملهمة: لماذا انتهت نوكيا NOKIA ؟

خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن شراء NOKIA من قبل MICROSOFT ، أنهى الرئيس التنفيذي "ستيف بلمر" لنوكيا كلمته قائلاً:
"نحن لم نفعل أي شيء خاطئ، لكن بطريقة ما، خسرنا".




الأربعاء، 16 مارس، 2016

• قصة ملهمة: صخرة سيزيف

"سيزيف"، بحسب الأسطورة اليونانية، هو ابن "ايولوس" إله الرياح، وكان ملكًا على "سيلينا"، اشتغل بالتجارة والإبحار، وعُرف عنه أنه كان محاربًا بارعًا وماهرًا، وتميز بالمكر والدهاء، لكنه كان مخادعًا وجشعًا، وخرق قوانين وأعراف الضيافة بأن قتل المسافرين والضيوف (النزلاء).




السبت، 12 مارس، 2016

• قصة مضحكة: شاب عاطل يتزوج ابنة بيل غيتس

الأب: أريد أن أزوجك يا بنيّ فتاة تليق بك على طريقتي.
الابن: لا أريد، فأنا لا أرغب في زواج تقليدي.
الأب: ولكنني اخترت لك ابنة بيل غيتس.
الابن: إذًا... انا موافق.
ذهب الأب إلى بيل غيتس، وطلب منه يد ابنته للزواج من ابنه.
قال بيل غيتس: غيرممكن، وهل أنا أعرفكم؟




الأحد، 6 مارس، 2016

• نوادر العرب: قصة الربع قرش "القُبْع بالرُّبْع"

اشترك صديقان في تجارة عدة مرات، وربحا الكثير على مرّ الأيام، وعاشا في رغد وبحبوحة... وفي إحدى المرات عقدا صفقة تجارية مربحة، فاقتسما الأرباح، ولكن بقي لأحدهما على الآخر مبلغ "ربع قرش"، ووعده أن يعطيه الربع قرش في مرة قادمة.




الخميس، 3 مارس، 2016

• قصة للأطفال: الدجاجة تحلم بمنقار ثلاثي الأسنان

وقفت الدجاجة في طرف الحقل تنظر بذهول وإعجاب إلى الشوكة الفولاذية التي يحفر بها المزارع الأرض والتي تبرز منها ثلاثة أسنان فولاذية طويلة ثقيلة تشق الأرض وتقلب التربة الطرية رأساً على عقب، فتتلوى الديدان فوق السطح عزلاء عاجزة شهية والمزارع الغافل لايكترث لها، بل يتابع تقليب التربة بحثاً عن شيء ما لم تستطع الدجاجة تخيّله ولكنها راحت تحلم بمنقار طويل صلب ذي شعب ثلاث تشبع به بطنها الجائعة.




• نوادر العرب: قصة عصفور وجرادة

يُحكى أنّ رجلاً فقيرًا اسمه "عصفور" كان يعيش في مدينة بغداد القديمة. وكانت له زوجة اسمها "جرادة"، تُذكّره كل يومٍ بفقره وعجزه عن توفير حياة مريحة لها.
وذات يومٍ، رأت جرادة وهي تتجوّل في السوق، سيدةً ترتدي ملابس فاخرةً وتتجمّل بالحلي من ذهب وماس ولؤلؤ وحولها مجموعة من الخادمات الجميلات. وسألت عن المرأة فقالوا لها: إنّها زوجة رئيس المُنجّمين عند الملك. وسألت مرة ثانية: وماذا يفعل المنجّم؟ فقالوا لها: يتطلّع إلى النجوم في السّماء ثم يتنبّأ بما سيحدثُ في المستقبل ويقرأ أفكار الناس، ويعرف أماكن الأشياء المفقودة.