الثلاثاء، 30 يونيو، 2015

• قصة مضحكة: من شابه أباه فما ظلم

يحكى أن أحدهم نزل ضيفاً على صديق له من البخلاء، وما أن وصل الضيف حتى نادى البخيل ابنه وقال له: يا ولد عندنا ضيف عزيز على قلبي، فاذهب واشترِ لنا نصف كيلو لحم من أحسن لحم.




الثلاثاء، 23 يونيو، 2015

• نوادر العرب: الصدقة تمنع البلاء

يذكر أن رجلاً يسمى ابن جدعان تصدق بناقة إلى جار فقير الحال له سبع بنات، فرح الجار الفقير فكان يشرب هو وبناته من لبنها...
ولما جاء الصيف بجفافه وقحطه، تشققت الأرض، فخرج ابن جدعان مع البدو يرتحلون يبحثون عن الماء والكلأ، في الدحول، وهي حفر في الأرض توصل إلى محابس مائية، ودخل إلى أحدها ليُحضِر الماء حتى يشرب، وأولاده الثلاثة خارج الدَّحل ينتظرون، فضاع تحت الدَّحل ولم يستطع الخروج.




• قصة للأطفال: الرجل الطيب والملك الشرير

يحكي أن سَيِّداً صالحاً، طيبَ القلب، عالي الهمة، قوي الإرادة، كان يعيش في بلاد بعيدة جداً.. وكان يملك قصراً جميلاً من أجمل قصور بلاده.. لكن الملك الشرير كان يغار من هذا الرجل الطيب، وأرادَ الاسْتيلاء على قصره الجميل الذي يمتاز بحجارته النادرة، ومكانه الفريد، على ربوة حافلة بأنواع من الورود والرياحين، ولا يُمكن العثور على ما يتصف به من جَمالٍ في أنحاء مملكته..




الأحد، 21 يونيو، 2015

• النقطة الزرقاء الباهتة

إذا نظرت للأرض من نقطة بعيدة، فمن نقطةِ النظرِ البعيدةِ هذه، قد لا تبدو للأرض أيّةُ أهميةٍ خاصة، ولكن بالنسبةِ لنا، الأمرُ مختلف، أعد النظر لتلك النقطة:
إنها هنا!
إنها الوطن!
إنها نحن!




الخميس، 18 يونيو، 2015

• قصة دينية: يا رب أرني عدلك؟

قال موسى عليه السلام: يا رب أرني عدلك؟
قال: إذهب إلى مكان كذا... ففعل... فوجد عينًا وشجرة، جلس تحتها مستخفيًا، جاء فارس، فشرب من العين ونسي كيسًا فيه ألف دينار، فجاء صبي فأخذه، ثم جاء رجل أعمى فتوضأ من العين.




الأحد، 14 يونيو، 2015

• قصة دينية: ادعوني أستجب لكم

يقول رجل أعمال مرموق في الإمارات: في إحدى الليالي شعرت بشيء من القلق، فقررت أن أتمشى في الهواء الطلق، فمررتُ بمسجد، فدخلته لأصلي فيه ركعتين، فإذا برجل قد استقبل القبلة ورفع يديه يدعو ربه ويلحّ عليه في الدعاء، فعرفت أنه مكروب.




السبت، 13 يونيو، 2015

• نوادر العرب: الشاعر والملك

ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعرًا.
 قال الملك: اطلب ما تشاء.
قال: هل تعطينى؟
قال: أجل
قال أريد أن تعطيني دنانير بمثل الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية.




الثلاثاء، 2 يونيو، 2015

• قصة للأطفال: السندباد البحري

قصة السندباد البحري إحدى أشهر الحكايات الخيالية من قصص ألف ليلة وليلة، فهي من القصص الخيالية، والسندباد هو أحد الشخصيات الخيالية من شخصيات ألف ليلة وليلة، فهو بحار عربي من مدينة البصرة العراقية، يهوى المغامرات والإبحار، وهو تاجر عاش في فترة الخلافة العباسية، وتدور أحداث القصة في الشرق الأوسط، واجه العديد من المصاعب في مغامراته، إلا أنه كان يتغلب عليها بذكائه، أما الأماكن التي زارها وواجه فيها المغامرات فقد كانت في سواحل أفريقيا الشرقية وجنوب آسيا.




الاثنين، 1 يونيو، 2015

• نوادر العرب: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

حُكي أن رجلا من العرب دخل على المعتصم فقرّبه وأدناه وجعله نديمه، وصار يدخل على حريمه من غير استئذان. وكان للمعتصم وزير حاسد، فغار من البدوي وحسده، وقال في نفسه: إن لم أحتل على هذا البدوي في قتله أخذ بقلب أمير المؤمنين، وأبعدني منه...