السبت، 28 فبراير، 2015

• قصة نجاح: المخرز يكتب.. والجلد يقرأ

مُنذ أقل من مائة وخمسين سنة، في حانوت صانع سروج، جلس ولدٌ صغيرٌ عُمره ثلاث سنوات يراقب والده يشق الجلد السميك إلى أشرطة طويلة بسكّينه الحاد، وكان يُعجب بقوّة والده في هذه العملية، وأراد أن يقلّده.
وبما أن السكين لم تكن في متناول يده، فقد استعاض عنها بالمخرز، وجد قطعة جلد قديمة فأمسك بها وحاول أن يثقبها بالمخرز من أسفل إلى أعلى كما كان يفعل أبوه.




الأحد، 22 فبراير، 2015

• قصة ملهمة: الثورة الفرنسية تعدم الأمراء

أُقيم احتفال مهيب في يوم زفاف ابن أحد الأمراء الفرنسيين على "ماريان" ابنة الكونت فيليب، وفضّل العروسان بعد خروجهما من الكنيسة أن يسير الموكب على الأقدام، وسط زهور الربيع الجميلة التي تزين جنبات الشوارع.




الاثنين، 16 فبراير، 2015

• قصة للأطفال: علي بابا والأربعون حرامي

يُحكى أنّه كان في بلاد فارس أخوان شقيقان، يُدعى الأكبر قاسمًا والثّاني علي بابا، كان والدهما تاجرًا من أغنياء التُّجار. ترك بعد موته ثروةً طائلةً مؤلّفةً من قصورٍ فخمةٍ ومالٍ وفيرٍ وأراضٍ واسعةٍ وبضائع ثمينةٍ. استولى قاسم على هذه الثّروة الكبيرة، وأصبح تاجرًا غنيًا، وترك أخاه عليبابا  في فُقرٍ شديدٍ، بل كثيرًا ما كان يعامله معاملةً قاسيةً، لا رحمةً فيها ولا شفقةً.




السبت، 14 فبراير، 2015

• نوادر العرب: السلطان والطفل الصغير

كان أحد السلاطين يتجول في الأزقه والشوارع ويتفقد أحوال الرعية، فرأى طفلاً صغيرًا وسيمًا، وأعجب السلطان بعد الحديث معه بذكائه وفطنته، فقرر أن يكافئه. 
فأخرج من جيبه دينارًا ذهبيًا وأعطاه للطفل، إلا أن الطفل رفض الدينار، وقال للسلطان بأن أمه سوف تظن أنه سرق هذا الدينار، لذلك لن يأخذه.




• قصة ملهمة: فردة حذاء تعيد المجد للبلاد

قضى الجندي الروسي مدة طويلة في الجبهة أثناء الحرب العالمية الثانية، وفي إحدى المرات حصل على إجازة تسمح له بالعودة إلى لينينجراد...
وما إن وصل ذلك الجندي إلى الشارع الدي يقع فيه منزله حتى رأى كومة مكدسة في الشارع من جثث المواطنين الذين ذهبوا ضحية القصف والجوع والمرض.  




الثلاثاء، 10 فبراير، 2015

• نوادر العرب: فارسي يجيد العربية أكثر من العرب

يُقال أن رجلاً من بلاد فارس كان يجيد اللغة العربية بطلاقة، وكان حين يكلّم العرب يسألونه من أي قبائل العرب أنت؟ فيضحك، ويقول: أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب!
وذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب، فجلس عندهم وتكلّم معهم.




• قصة للأطفال: الديك المغرور والديك المتواضع

وقف الديك كعادته نافش الريش فرِحًا مختالاً وهو يصيح مع إطلالة صباح جديد.. فقد كان يغيظ ديكًا آخر تغير صوته في المدة الأخيرة، ولم يعد باستطاعته أن يشارك الديك المغرور الصياح عند الصباح، حاول كثيرًا أن يعيد صوته إلى سابق عهده، لكن دون جدوى.




الأحد، 8 فبراير، 2015

• نوادر العرب: الأعرابي يصحّح للأصمعي قراءة القرآن الكريم

قال الأصمعي: كنت في أحد المجالس أقرأ: )وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللهِ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(...
وكان بجانبي أعرابي فقال: كلام مَن هذا؟؟
فقلت: كلام الله.
قال: أعِد.




الأربعاء، 4 فبراير، 2015

• قصة تاريخية: حرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان

تعتبر حرب "داحس والغبراء" من أهم الحروب المروعة المؤلمة التى قامت بسبب السباق، وهي أشهر من نار على علم في تاريخ العرب، وقد احتدمت نارها أربعين عامًا بين قبيلتى "عبس" و"ذبيان" أبني بغيض بن ريث بن غطفان.




قصة وعبرة: تضحية الأم... ضحّت بنفسها من أجل ابنتها

في العام 2013 حملت "أشلي بريدجز" بطفلتها، فعمّت السعادة قلبها وقلب زوجها لأنهما سيرزقان بمولود.
لكن آشلي بدأت تشعر بآلام موجعة، فقصدت عدة أطباء، في الموعد الأول قال لها الطبيب أن هناك احتمالاً أنها تعاني من التهابات المفاصل، ولكن الأوجاع ازدادت، فعادت بعد شهرين لاستشارة طبيب آخر .