الخميس، 29 يناير، 2015

• قصة وعبرة: يقولون ما لا يفعلون

وقف رجل كعادته يعظ جموعًا كثيرة قائلاً: يجب أن نسامح بعضنا بعضًا، فكيف نطلب من الله أن يسامحنا ونحن لا نسامح غيرنا من البشر؟
وبعد انتهاء كلمته، أخذ زوجته من بين الحضور وانصرفا، وأثناء عودتهما إلى المنزل قالت له: هناك شيء أريد أن أخبرك به وكنت مترددة، ولكن كلامك اليوم أعطاني دافعًا قويًا للحديث معك بشأنه..




الاثنين، 26 يناير، 2015

• قصة تاريخية: روميو وجولييت

تدور أحداث قصة روميو وجولييت حول صراع بين عائلتين إيطاليتين من أرقى عائلات مدينة فيرونا الايطالية، وهما عائلة "كابوليت" وعائلة "منتيغيو" وهذا الصراع موجود منذ الأزل رغم عدم معرفة سببه.. خلال هذا الصراع الأزلي، يخرج من العائلتين شخصان عاشقان هما: روميو من مونتيغيو وجولييت من كابوليت. 




السبت، 24 يناير، 2015

• قصة ملهمة: حاتم الطائي وأخوه (الكرم بالفطرة)

لمّا مات حاتم الطائي المشهور بسخائه وكرمه، أراد أخوه أن يتشبه به ويأخذ دوره لينال مكانته عند العرب.
فقالت له أمه: يا بني أتريد أن تحذو حذو أخيك؟
فقال لها: نعم يا أماه.




الجمعة، 23 يناير، 2015

• قصة تاريخية: الزير سالم أبو ليلى المهلهل

عاش الزير سالم في الجاهلية في شمال الجزيرة العربية، وهو فارس من فرسان قبيلة تغلب، واسمه: عدي بن ربيعة بن تغلب بن عدنان.
أما ألقابه فأولها: الزير سالم، والزير أصلها (زير النساء) أي جليسهن، واللقب الثاني هو: المهلهل، وذلك لذكره هذه اللفظة في أشعاره واصفًا نفسه كما قال:




الخميس، 22 يناير، 2015

• قصة للأطفال: بياض الثلج والاقزام السبعة

في قديم الزمان، عاش أحد الملوك مع زوجته وقد رزقهم الله تعالى بطفلة جميلة ورائعة بيضاء البشرة فأسموها بياض الثلج أو فلة.
بينما كانت بياض الثلج طفلة صغيرة، أصاب والدتها الملكة داء فتوفيت على أثره، فأراد والد بياض الثلج أن يتزوج بملكة أخرى، فتزوج بامرأة جميلة لكنها كانت شريرة ومغرورة.

كان لهذه الملكة مرآة سحرية علقتها على جدار غرفتها، وكلما نظرت إليها الملكة كانت تسألها عن أجمل سيدة في هذه البلاد، وكانت المرآة تجيبها في كل مرة: أنت أجملهن، لكنني أقسم أن بياض الثلج أجمل منك فتنة.
كانت الملكة تغضب في كل مرة تسمع فيها جواب المرآة هذا، ونظرًا لحقدها وغرورها طلبت من الصياد أن يأخذ فلة إلى الغابة ليقتلها بعيدًا.
أخذ الصياد فلة، إلا أن فلة توسلت له في الطريق أن يتركها في حال سبيلها وأن لا يقتلها، فاستجاب الصياد لطلبها وتركها تذهب في الغابة.
شاهدت فلة كوخاً متواضعاً، فذهبت إليه ووجدت فيه سبعة أقزام، فروت لهم قصتها وعرضت عليهم أن تنظف لهم كوخهم وتحضر لهم الطعام كل يوم مقابل أن تبقى عندهم في كوخهم.
في اليوم التالي، وبعد أن ظنت الملكة بأن فلة قد ماتت، وقفت أمام مرآتها السحرية وسألتها مرة أخرى عن أجمل نساء البلاد فأجابت المرآة: أيتها الملكة إنك جميلة جداً ولكنني يجب أن أقول الحقيقة، أقسم أن بياض الثلج لم تمت، وهي لا تزال حية في بيت صغير بعيد، قائم فوق تله. ومع أنك أيتها الملكة جميلة حقاً فإن جمال تلك الفتاة الفائق يجعلها أكثر جمالاً .
صُعقت الملكة عندما سمعت الجواب، وذهبت إلى كوخ الأقزام السبعة محاولة أن تقتل فلة عدة مرات، إلا أنها كانت تفشل في كل محاولاتها لأن الأقزام كان ينقذونها في كل مرة.
كانت آخر محاولات الملكة في قتل فلة بأن وضعت لها تفاحة مسمومة، فسقطت فلة وفقدت وعيها بعد أن أكلت من تلك التفاحة.
ظن الأقزام أن فلة قد ماتت، فحزنوا حزناً شديداً ووضعوها في تابوت زجاجي وكانوا يتناوبون على حراستها في كل يوم. وذات يوم جاء ابن أحد الملوك ونظر إلى التابوت فلم يستطع رفع عينيه عن تلك الفتاة الجميلة الموجودة داخله.
طلب ابن الملك من الأقزام أن يعطوه التابوت، فحملوه له، إلا أنهم أثناء حملهم له تعثروا بجذع شجرة فاهتز التابوت وخرجت قطعة التفاح من فم فلة وفتحت فلة عينيها ورفعت غطاء التابوت وصاحت أين أنا؟
ولما علم أن فلة لا تزال على قيد الحياة، فطلب يدها وتزوجها وعاشا بسعادة وهناء.. أما زوجة والدها فقد توفيت نتيجة لنوبة قلبيةأصابتها.

 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         




السبت، 17 يناير، 2015

قصة وعبرة: الخطة المحكمة.. ذكاء أمْ قدر؟

حين تسعى الملايين لشراء الحياة، وحين يتصارع السحر مع الساحر في خطة المليونير الذي خطط للهروب من السجن.
يُحكى أن أحد الأثرياء قام بجريمة شنيعة، فسُجن في جزيرة نائية تمهيدًا لإعدامه، فقرر رشوة حارس السجن ليتم تهريبة من سجن الجزيرة بأية طريقة وبأي ثمن..!
أخبره الحارس أن الحراسة مشددة جدًا، وأنه لا يغادر الجزيرة أحد إلا في حالة واحدة... وهي الموت!




الاثنين، 12 يناير، 2015

• قصة ملهمة: جزاء الأمانة (جرة الذهب)

عاش في قديم الزمان تاجر أمين، كان يتقي الله ويخاف من عذابه، وفي رحلة من رحلاته التجارية، وبعد أن كبر في السن وضعفت صحته، وانتشر الشيب في رأسه ولحيته فكر في أن يستقر في بلدته ويستريح من كثرة السفر وعناء الترحال.
أراد التاجر أن يشتري داراً واسعة تليق به وبمكانته، فذهب إلى رجل يعرض داره للبيع، فاشتراها منه...




السبت، 10 يناير، 2015

• قصة مضحكة: بين حانا ومانا ضاعت لحانا

تزوج رجل بامرأتين، إحداهما اسمها "حانا" والثانية اسمها "مانا"، وكانت حانا صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين، بخلاف مانا التي كان يزيد عمرها على الخمسين، والشيب قد لعب برأسها...
وكان الرجل كلما دخل إلى حجرة حانا تنظر إلى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء، وتقول: "يصعب علي عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابًا".




الجمعة، 9 يناير، 2015

قصة للأطفال: الجمل.. كيف أصبح له سنام؟

كان الجمل الهرم يستريح في بقعة جرداء خالية إلا من بعض الآثار القديمة وهو يطلق أصواتاً كأنها الأنين أو النواح. سمعه الصغار الذين خرجوا في رحلة للتعرف على الأثار، تقدموا منه وهو يبرك على الأرض فداعبوه ولمسوا وبره الناعم، وتأملوا ملامحه الضخمة وهو هادئ وديع ينظر إليهم بعينيه الواسعتين ويمضغ شيئاً دون أن يكون أمامه طعام ما.




قصة غريبة: جريمة مزرعة هنتر كافيك الغامضة

جريمة مزرعة (هنتركافيك) في ألمانيا والتي تعد من أكثر الجرائم غموضا وإثارة للحيرة والفزع في التاريخ الألماني والتي حدثت في عام 1922.
تقع مزرعة (هنتركافيك) في قرية جروبرن التي تبعد عن ميونخ 70 كيلو مترًا، أي حوالي مسافة ساعة بالسيارة، وكانت هذه المزرعة ومبانيها معزولة في الغابة حيث تبعد مسافة كيلومتر عن القرية، وتعود ملكية هذه المزرعة إلى عائلة غروبر التي تشمل الأب أندرياس، زوجته سيسيليا، وابنته الأرملة  فيكتوريا وحفيديه سيسيليا 7 سنوات وجوزيف سنتان.




الثلاثاء، 6 يناير، 2015

• قصة تاريخية: السلطان سليمان القانوني والصندوق

يُروى عن السلطان سليمان القانوني الخليفة العثماني أن موظفي القصر أخبروه باستيلاء النمل على جذوع اﻷشجار في قصر "طوب قابي"، وبعد استشارة أهل الخبرة خلص اﻷمر إلى دهن جذوعها بالجير، ولكن كان من عادة السلطان حين يقدم على أمر أن يأخذ رأي مفتي الدولة الذي كان لقبه الرسمي شيخ الإسلام.




الاثنين، 5 يناير، 2015

• قصة ملهمة: حين يقضي الفكر على الجسد


في شركة لبيع المواد الغذائية، دخل عامل إلى ثلاجة كبيرة لإحضار بعض الصناديق من داخلها، وبالخطأ أغلق العامل باب الثلاجة.
طرق الباب عدة مرات، فلم يفتح له أحد، فأدرك أنه ملاقٍ حتفه، خاصة وأن الحادثة وقعت في نهاية الدوام وفي آخر الأسبوع.