الجمعة، 31 يناير، 2014

• قصة وعبرة: الأمور الخطيرة لا تنتظر حتى الغد


قرّر الأعداء اغتيال أحد ملوك اليونان القدماء، فتحرّوا عنه ورسموا خطة محكمة لذلك، وكلفوا عصابة لتنفيذ الاغتيال...  




قصة للأطفال: لو أن الحمار يدافع عن نفسه


كان لإدريس حمار قوي العضلات يساعده في جميع أعماله، طول النهار، وهو إما يجر عربة صغيرة يجلب عليها إدريس أو ابنه يوسف الحطب أو الماء. أو تراه يجر محراثا خشبيًا عتيقًا، يقلب الأرض لتعطي منتوجًا وفيرًا...




الثلاثاء، 28 يناير، 2014

الأحد، 26 يناير، 2014

• قصة ملهمة: شقّ النفق عبر الجبل بمعوله

الرجل الظاهر في الصورة اسمه "داشرات مانجي" (Dashrath Manjhi)، وهويسكن في قرية نائية ومعزولة في الهند.
أصيبت زوجته إصابة خطيرة جدًا، وبسبب بعد المسافة بين المستشفى والقرية، واعوجاج الطريق الذي يبلغ طوله 70 كيلومترًا، لم تستطع سيارة الإسعاف من الوصول في اللحظة الحرجة، فماتت بين يدي زوجها، وهو عاجز لا يملك من أمره شيئًا...




السبت، 18 يناير، 2014

• عادات وتقاليد البيت القروي اللبناني



تحدث جبران خليل جبران عن المنزل فقال: «عليك أن تعي أن بيتك هو جسدك الأكبر، ينمو في حرارة الشمس وينام في سكينة الليل، وكثيرًا ما ترافق نومه الأحلام. أفلا يحلم بيتك؟ وهل يترك الحلم المدينة ويسير إلى الغابة أم إلى رأس التلة؟».




الخميس، 16 يناير، 2014

• قصة وعبرة: الأسد والأرنب والغزال


التقى أسد بأرنب يغطّ في النوم، وبينما استعدّ الأسد لينقضّ على الأرنب، إذا به يرى غزالاً سمينًا يمرّ بهما، عندها ترك الأسد الأرنب ولحق بالغزال.




الأربعاء، 15 يناير، 2014

• الوشم من الرسم بالإبرة إلى التلوين المجهري



الوشم، من العادات الشعبية المتوارثة، وأحد الفنون الفلكلورية العريقة، التي مارسها أولاً، قدماء الفراعنة منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، كوسيلة للزينة والتجميل، بينما اتخذته بعض الأقوام كعلامات لتمييز أفرادها عن بقية الجماعات الأخرى.




الجمعة، 10 يناير، 2014

• مُرَبِّي البط (قصة الكاتب الصيني مويان الفائز بجائزة نوبل)


   بحيرة (تشين تساو) في داخلها كثيرُ من السمك والجمبري، ويحيطها العديد من النباتات الخضراء المزدهرة الوارفة. وللسكان الذين يعيشون حول هذه البحيرة منذ أقدم العصور، عادةُ تربيةِ البطّ.




الثلاثاء، 7 يناير، 2014

• قصة وعبرة: الأموال أغلى من الحياة


هبّت ريح شديدة على قناة سان جورج في انجلترا، فبدأت السفن تسير في بطء وحذر شديد، ولكن حدث أن اصطدمت سفينتان تجاريتان معًا اصطدامًا مروّعًا...




الخميس، 2 يناير، 2014

• قصة دينية: العالِم الفلكي وصديقه الملحد


صنع العالِم الفلكي كيرشنر نموذجًا للقبّة السماوية بدقّة واتقان. وفي أحد الأيام زاره صديق له كان يعتقد أن العالم قد تكوّن بفعل الصدفة، فسأله صديقه عمّن صنع التحفة العجيبة التي عنده.