السبت، 31 أغسطس، 2013

• قصة وعبرة: لا القرب حبّ! ولا البعد حرمان!


يحكى أن جماعة من القنافذ كانت تعيش معًا فى سفح الجبل، فلما جاءها الشتاء ببرده المثلوج، وأخذتها فى الليل رعشة تناولت منها المفاصل والعظام، اقترح عليها واحد منها أن يجتمع شتيتها فى كومة متلاصقه حتى يدفئ بعضها بعضًا بحرارة أجسادها.




• قصة دينية: قلب الرجل معجزة قرآنية


كان الأستاذ الجامعي يتحدث عن القران الكريم وما يحمله من فصاحة ودقة عجيبة، لدرجة أنه لو استبدلنا كلمة مكان كلمه لتغير المعنى.. وكان يضرب أمثله لذلك بثقة وفخر واعتزاز...




• قصة للأطفال: الطفل يتغلب على المارد



      في صباحِ يومٍ جميلٍ، أخذ رجلٌ يتجولُ في شوارعِ القريةِ، وهو يلبسُ الملابسَ الرسميةَ الخاصةَ بالعاملين لدى قلعة المارد، بينما يقومُ بالقرعِ على طبلٍ كبيرٍ يحمله، حينها بدأ الناسُ يتبعونه ليعلموا ما سيقوم بالإعلانِ عنه، فهو الموظف المعني بتبليغ القرارات الرسمية الجديدة الصادرة عن الماردِ للناسِ، عندما وصلَ الرجلُ وسطَ السوق صعدَ على صندوق خشبيٍ، فالتفّ الجميعُ حولَه، حينها توقف عن قرعِ الطبلِ، وأخرج من جيبِهِ ورقةً ليقرأ ما كتب بها بصوتٍ مرتفعٍ قائلاً:




الجمعة، 30 أغسطس، 2013

• قصة وعبرة: أغبى تلميذ في الصف




أعلن مفتش تربوي كبير على المدارس عن قيامه بزيارة لمدرسة ابتدائية في مدينة صغيرة وذلك ضمن برنامجه الشهري، وأثناء سيره نحو المدينة تعطل محرك سيارته وتوقف في منتصف الطريق.




الاثنين، 26 أغسطس، 2013

• قصة ملهمة: الأمور بخواتيمها.. فلا تحزن على ما فاتك


يحكى أن شيخًا كان يعيش فوق تل من التلال ويملك جوادًا وحيدًا محببًا إليه، وذات يومٍ فرّ جواده، فجاء إليه جيرانه يواسونه لهذا الحظ العاثر، فأجابهم بلا حزن: ومن أدراكم أنه حظ عاثر؟ 




الأحد، 25 أغسطس، 2013

• قصة تاريخية: عمر المختار.. إصبعي لا يكتب كلمة باطل


استجوب الضابط الإيطالي عمر المختار...
سأله الضابط: هل حاربت الدولة الايطالية...
عمر: نعم 
الضابط: وهل شجعت الناس على حربها؟




• قصة ملهمة: تعلّم كيف تكون سعيدًا


في مدينة هادئة كان يعيش توأمان حياة هانئة مع والديهما، وبينما كان أحدهما متفائلاً جدًا، يحدوه الأمل دائمًا، كان الآخر شديد التشاؤم، يائسًا وحزينًا يرى الحياة سوداء ومملة.




الأربعاء، 21 أغسطس، 2013

• قصة ملهمة: كيف نصنع الأمل بالحياة؟


ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺧﺘﻬﺎ: ﻛﻢ ﻭﺭﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ؟
ﻓﺄﺟﺎﺑﺖ ﺍﻷﺧﺖ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺴﺄﻟﻴﻦ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰﺗﻲ؟
ﺃﺟﺎﺑﺖ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﻀﺔ: ﺃﺷﻌﺮ ﺃﻥ ﺃﻳﺎﻣﻲ ﺳﺘﻨﺘﻬﻲ ﻣﻊ ﻭﻗﻮﻉ ﺃﺧﺮ ﻭﺭﻗﺔ!




الاثنين، 19 أغسطس، 2013

• مصروف الأولاد من وجهة نظر الأب والأم


تقول الأم: إنها حيلة وسطية
انتابني خوف شديد بعد حديثي مع زوجي أمس. لم يتدخل زوجي قبلاً في بعض أمور الأولاد، لكنه أمس فقط بدأ يناقشني في المصروف الذي أخصصه لأبنائي وبناتي الذين هم في المرحلة الجامعية.




• قصة وعبرة: إنه نصيبي وقدري وأجري عند الله


كانت في الثلاثين من عمرها حين توفيت أمها المقعدة منذ سنوات، وأصبحت وحيدة... ثم تقدم لخطبتها رجل يكبرها بعشرين عامًا...




الأحد، 18 أغسطس، 2013

• قصة وعبرة: الرجل الذي أبكى أمه ليُضحك زوجته


هذه قصة يرويها أحد تجار الذهب، يقول فيها: دخل عليّ في المحل رجل ومعه زوجته وخلفه أمه العجوز تحمل ولده الصغير...
وأخذت زوجته تشتري من المحل.. وتشتري من الذهب.. وتأخذ من المجوهرات، ثمُّ قال الرجل للبائع: كم حسابك؟




الجمعة، 16 أغسطس، 2013

• صندوق العروس في الوطن العربي.. أصله أنواعه واستخداماته


   قد تكون الصناديق المصنوعة من الخشب من أجل حفظ الأشياء أو نقلها من قطع الأثاث الأكثر بدائية، كما أنها لم تكن تستخدم في الحفاظ على الأشياء ونقلها فقط، بل كانت تستعمل عبر العصور للجلوس أو كطاولات لمختلف الاستعمالات أو حتى، إذا كانت كبيرة بما فيه الكفاية، كأسرّة للنوم.




الخميس، 15 أغسطس، 2013

• قصة دينية: وأما السائل فلا تنهر


في ليلة زفاف إحدى الفتيات المؤمنات، دخل العروسان إلى منزلهما،
وقدمت الزوجة العشاء لزوجها، واجتمعا على المائدة، وفجأة سمعا صوت الباب يدق!!




الأربعاء، 14 أغسطس، 2013

• قصة غريبة: داس الكلب بسيارته! فماذا حدث له؟

       يُحكى أن موظفًا من موظفي المطار في إحدى الدول العربية كان ذاهبًا إلى عمله وبينما هو يقود سيارته إلى المطار ومعه صاحبنا الذي أخبر هذه القصة، رأى جرو كلب رابض على حافة الطريق..




الاثنين، 12 أغسطس، 2013

• قصة ملهمة: الحياة حلوة... فلا تعكّرها!

جلس الزوج إلى مكتبه وتناول ورقة وكتب فيها: "في السنة الماضية، أجريتُ عملية إزالة المرارة، ولازمتُ الفراش عدة شهور.. وبلغتُ الستين من العمر فتركتُ وظيفتي المهمة في دار النشر التي عملتُ فيها ثلاثين عامًا.. وتوفي والدي.. ورسب ابني في بكالوريوس كلية الطب لتعطله عن الدراسة عدة شهور بسبب إصابته في حادث سيارة..".




الأحد، 11 أغسطس، 2013

• قصة غريبة: فضيحة فتاة جميلة وذكية.. لكنها دمرت نفسها!


هي فتاة في المرحلة الجامعية، كلية الآداب، قسم علم نفس، ولها أخوات ثلاث، إحداهن تدرس في المرحلة الثانوية والأخريتان في المرحلة المتوسطة. وكان الأب يعمل في محل بقالة ويجتهد لكي يوفر لهم لقمة العيش.




السبت، 10 أغسطس، 2013

• قصة وعبرة: الملك والخادم


كان أحد الملوك يعيش في مملكته... وكان يجب أن يكون هذا الملك ممتنًا لما عنده في هذه المملكة من خيرات كثيرة، ولكنه كان غير راضٍ عن نفسه وعما هو فيه...




الأربعاء، 7 أغسطس، 2013

• قصة ملهمة: الأخوة الثلاثة والحكيم


عاشَ في منزلٍ قريبٍ من المستنقع، ثلاثةُ إخوة، مع والدِهم، وكان جميعُهم يعرفُ أن العيشَ بالقربِ من المستنقعات سيئ جدًا: هذا ضارٌ بالصحةِ ومزعجٌ يضيقُ له الصدرُ.




الثلاثاء، 6 أغسطس، 2013

• قصة نجاح: منعت الطبيب من فحص صدرها



استُدعي الدكتور الفرنسي "رينيه لاينك" (René Laennec) في عام 1816م لفحص فتاة من مرض في قلبها، وأبت الفتاة أن تسمح للطبيب بوضع أذنه على صدرها كما جرت العادة في ذلك الحين...




• قصة دينية: أنجبت طفلاً وهي عقيم


جاءت امرأة إلى النبي موسى (عليه السلام) وقالت له: يا نبي الله، أدعُ لي ربك أن يرزقني بولد صالح يفرح قلبي! فدعا سيدنا موسى عليه السلام ربه أن يرزق تلك المرأة طفلاً..




الاثنين، 5 أغسطس، 2013

• سي السيد... بين "هو وهي"

تقول هي: لا أريده "سي السيد"
أخذت على نفسي عهدا ألا أثير المشاكل مع زوجي، بالعكس أن أتودد إليه وأكون معه على وئام، فقد تزوجنا عن حب، تعرفت عليه في دراستنا الجامعية وحدث تآلف بيننا، وأصبحنا زميلين في المهنة...




• قصة ملهمة: النسر الذي تحول إلى دجاجة


يُحكى أن نسراً كان يعيش في أحد الجبال، فبنى عشّه على قمة إحدى الأشجار، وكان عش النسر يحتوي على أربع بيضات، ثم حدث أن هزت عاصفة الشجرة فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن استقرت في قنّ للدجاج...




الأحد، 4 أغسطس، 2013

• قصة غريبة: الطفل الذي أبكى الملايين

هذة قصة حدثت في القصيم في السعودية لطفل ماتت أمه أثناء ولادته، فاحتار والده في تربيته، فأخذته خالته ليعيش بين أبنائها لأن والده مشغول في أعماله طوال النهار، ولم يستطع الزوج تحمل البقاء دون زوجة فتزوج بعد سبعة اشهر، وأحضر ابنه إلى البيت كي تعتني به الزوجة الجديدة...




• قصص الأطفال: أين تقف الهمزة؟




 حارتِ (الهمزةُ المتوسطةُ) أين تذهب، فالكلماتُ المصطفّة أمامَها كثيرة، وعليها أنْ تختارَ الموقعَ الذي يجبُ أن تقفَ فيه، هل تقفُ على السطرِ، أم فوقَ واوٍ، أم فوقَ ألفٍ، أم فوقَ نبرة (كرسي)ٍ!  
          وصاحتِ الكلماتُ: تعالي يا عزيزتي، نحنُ في أمسّ الحاجةِ إليك، فوجودُك معَنا يظهرُنا على أكملِ وجهٍ، ويتيحُ الفرصةَ لقرّائنا الأعزاء، كي يقرأونا قراءةً صحيحةً، لا لَحنَ فيها ولا اعوجاج.




الجمعة، 2 أغسطس، 2013

قصة ملهمة: كيف تقتلين حماتك؟


منذ زمن بعيد في الصين، تزوجت الفتاة "لِيلي" وذهبت لتعيش مع زوجها وحماتها (أم زوجها)، وخلال مدة قصيرة وجدت ليلي نفسها غير قادرة على التوافق مع حماتها نهائيًا، مما سبب الحزن والنكد للأسرة كلها.




• قصة دينية: إستحى الله أن يقفل باب رزقه على عبده


جاء صبى يسأل النبي موسى (عليه السلام) أن يغنيه الله...
فسأله موسى هل تريد أن يغنيك الله فى أول ثلاثين عامًا من عمرك، أم فى الثلاثين عامًا الأخيرة؟