الأربعاء، 31 يوليو، 2013

• قصة دينية: أحْسِنوا الظنّ بالله


هبت عاصفة شديدة في جوف ليلة باردة على سفينة في عرض البحر، فأغرقتها بمن فيها إلا رجلاً أخذت الأمواج تتلاعب به حتى قذفته على شاطئ جزيرة مهجورة...




• قصة نجاح: أغبى طالب في الفيزياء


حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، وفي امتحان الفيزياء كان ضمن الاسئلة السؤال التالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر؟ (البارومتر جهاز قياس الضغط الجوي).




الثلاثاء، 30 يوليو، 2013

• قصة وعبرة: الحصان يتعلم الطيران


حكم أحد الملوك على شخصين بالإعدام لجناية ارتكباها، وحدد موعد تنفيذ الحكم بعد شهر من تاريخ إصداره، وقد كان أحدهما مستسلمًا خانعًا يائسًا قد التصق بإحدى زوايا السجن باكيًا منتظرًا يوم الإعدام...




• قصة دينية: امرأة تتساءل: هل الله عادل أم ظالم


جاءت امراه غاضبة الى داوود عليه السلام وقالت: يا نبي الله: أربّك ظالم أم عادل؟ فقال داود: ويحك يا امرأة، هو العدل الذي لا يجور، ثم قال لها ما قصتك؟




الأحد، 28 يوليو، 2013

• قصة دينية: قراءة القرآن الكريم بين الجد والحفيد


كان الجد مداومًا على قراءة القرآن صباحًا ومساءًا، وكان الحفيد الصغير يحب جده ويقلده في كل شيء.. فكان يقرأ القرآن مثله. 
وذات يوم بينما جده بالقرب منه يضع الفحم في المدفأة بادره ببراءة قائلاً:




السبت، 27 يوليو، 2013

• قصة وعبرة: ماذا تعلمت الأم من ابنتها؟


كانت فاطمة جالسة حين استقبلت والدتها الجارة التي قدمت لزيارتها، كادت الأم تصعق، وهي ترى ابنتها لا تتحرك من مقعدها فلا تقوم للترحيب معها بالجارة الطيبة الفاضلة التي بادرت إلى بسط يدها لمصافحة فاطمة..




الأحد، 21 يوليو، 2013

• قصص الأطفال: القزم.. صديقنا الجديد




     الْتَقَى التَّلاَمِيذُ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ السَّنَةِ الدِّرَاسِيَّة، فَعَجَّتْ (امتلأت) سَاحَةُ الْمَدْرَسَةِ بِحَرَكَاتِهِمْ وَلَهْوِهِم وَأَصْوَاتِهِمْ. كَانُوا مُشْتَاقِينَ  بَعْضُهم إلى بعضٍ، يَتَحَدَّثُُونَ عَمَّا فَعَلُوهُ فِي الْعُطْلَةِ الصَّيْفِيَّة، وَيَتَسَاءَلُونَ بِفُضُولٍ عَنِ الْمُعَلِّمِ الَّذِي سَوْفَ يُدَرِّسُهُمْ فِي هَذَا الْعَام.
          فِي أثناءِ ذَلِكَ اللَّهْوِ وَتَبَادُلِ الأَحَاديثِ، ظَهَرَ أَمَامَ التَّلاَمِيذِ قَزَمَانِ وَهُمَا يَخْطُوَانِ عَلَى أَرْضِ سَاحَةِ الْمَدْرَسَة.




• قصة وحكمة: ليتني أكون مثل قلم الرصاص

كان صبي يراقب جدته وهي تكتب رسالة، فسألها خلال ذلك:
"هل تكتبين قصة حدثت لنا؟ وهل يصادف أنها قصة عني؟".
توقفت الجدة عن الكتابة، وابتسمت وهي تجيب حفيدها:




الخميس، 18 يوليو، 2013

• قصة غريبة: الغرابُ يهزمُ الثعبانَ


هَجَم ثعبانٌ كبيرٌ على عُشٌّ فوقَ شجرةٍ واْلتهَمَ بعضًا من صغار الغُراب. احتار الغرابُ، ولم يستطع الوصولَ إلى حيلةٍ للقضاءِ على هذا الثُّعبان الشرِّير، حتى لا يكررَ فعلتَه الشنعاءَ وَيَقْضي عَلى بقيَّةِ الصغارِ.




• قصة وعبرة؟ الصديقُ المزيفُ


يُروىَ أن صديقين سَافرَا معًا لأوَّل مرةٍ، فقال أحدُهما للآخر: أرى كائنًا غريبًا قادمًا نحونا.
فقالَ الآخرُ: إنَّّه دُبٌّ! وبمجرد أن عَرف الأوَّلُ أن القادمَ نحوهما دُبٌّ، جرى نحو شجرةٍ قريبةٍ ليتسلّقَها.




الثلاثاء، 16 يوليو، 2013

• قصة وعبرة: الخطر أسرع مما تتوقع


خَرَج أميرُ ومعه رَجُلٌ مشهورٌ بالذَّكَاء.
وبينما هما على الغداءِ، توقَّف الرجلُ فجأةً عن تناولِ الطعامِ وقالَ للأميرِ: «اركبْ فَرَسك وخُذْ سلاحَكَ فقد لَحِقَ بنا العدو».




• قصة وحكمة: مَنْ حفرَ البئر؟


حفرَ أحدُهم بئرًا بجوار طريقٍ في منطقةٍ صحراويةٍ، وعندما صارَ المسافرونَ يَمرونَ بِهَا، وَقَدْ اشتدَّ بهم العطشُ أصبَحوا يشربونَ ويرتوونَ بَعد أنْ كانوا لا يَجِدونَ في ذلك المكانِ قطرةَ ماءٍ ترطِّبُ شفَاهَهمْ.




• قصة دينية: الطريقُ إلى الجنةِ


يُحْكَى أنَّ سيدةً غنيةً حلمتْ ذات ليلةٍ بأنها ذهبتْ إلى الجنّة.
ووقفتْ أمام قصرٍ جميلٍ، وسألتْ: بيتُ مَنْ هَذَا؟!
فأجابَ أحدُ الملائكةِ: إنّه بيتُ البستانيِّ الذي كان يعملُ عندك.




الاثنين، 15 يوليو، 2013

• قصة غريبة: الطابق العلوي


اجْتمعَ جمهورٌ كبيرٌ ليُشَاهِدوا لاعبًا مَشْهورًا من لاعبي السِيركِ، الذي أعلَنَ أنّه سيتسلَّقُ الجدارَ الخارجي لأحدِ المباني العاليةِ.
وبَدَأ الرَّجلُ يتسلَّقُ الجدارَ بسرعةٍ، وكان يَتَشبَّثُ في كلِّ مرة ٍبنافذةٍ أو زخرفةٍ بارزةٍ، واستمرَّ يصعدُ وهو يتغلبُ على كلِّ الصعوباتِ.




الأحد، 14 يوليو، 2013

• قصة دينية: القرآن أقوى من فرنسا


في سنة 1930 أقامت فرنسا إحتفالات كبيرة، بمناسبة مرور 100 عام على احتلال الجزائر، وقالت للعالم أجمع ان هذا الحفل هو (جنازة الإسلام) في الجزائر، وأن القرآن قد زال من نفوس الجزائريين وصاروا قابلين للإندماج في المجتمع الفرنسي.




• قصة غريبة: كم يبلغ ثمن كوب واحد من اللبن؟


في أحد الأيام، كان الولد الفقير "هوارد كيلي" الذي يبيع السلع بين البيوت ليدفع ثمن دراسته، قد وجد أنه لا يملك سوى عشرة سنتات لا تكفي لسد جوعه، لذا قرر أن يطلب شيئًا من الطعام من أول منزل يمر عليه...




السبت، 13 يوليو، 2013

• قصص الأطفال: الأسد ملك بلا محكومين



راح الثعلب يركض داخل الغابة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها وهو يحدث نفسه باستغراب ويقول: هذا شيء غريب ... لم يحدث ذلك من قبل... لابد أن أخبر سيدي الأسد بسرعة.
جرى الثعلب بأقصى سرعته حتى وصل إلى عرين الأسد وقال له وهو يلهث: الحيوانات جميعها هجرت الغابة يا سيدي، فضحك الأسد وقال وهو مازال متكئًا: هل أصابك الجنون أيها الثعلب؟!




• قصة دينية: الرزق من عند الله

كان في مكة في القديم رجل فقير متزوج من امرأة صالحة.. وفي يوم من الأيام قالت له زوجته:  يا زوجي العزيز ليس عندنا طعام نأكله ولا ملبس نلبسه.. فاخرج وابحث لك عن عمل علنا نشتري حاجاتنا..




الجمعة، 12 يوليو، 2013

• قصة دينية: المسلم واليهودي


يحكى أن رجلاً من الصالحين كان يوصي عماله في المحل بأن يكشفوا للناس عن عيوب بضاعته إذا وجدت. وذات يوم جاء يهودي فاشترى ثوباً معيباً ولم يكن صاحب المحل موجوداً...




• قصص الأطفال: لماذا حلق الملك لحيته؟



  
   ذات يوم خرج خليفة بغداد إلى الصيد ومعه موكبه، وشاء القدر أن يجمح حصانه (فقد راكبه السيطرة عليه) فأخذ يعدو مذعورًا دون أن يستطيع الخليفة التحكم فيه. وأخذ الجواد يعدو مفزوعًا حتى غاب عن عيون الذين كانوا يلاحقونه تماماً، وفجأة وجد نفسه أمام هاوية وعندما أوشك الجواد أن يسقط في تلك الهاوية براكبه، قام أحد الرعاة الذي كان موجودًا مع أغنامه في المكان بإيقاف الحصان عند حافة الهاوية تمامًا. وعندما رأى الخليفة المجازفة التي قام بها الراعي لإنقاذ حياته عرض عليه أن يوفر له السعادة جزاء له على تصرفه الشجاع، وأقسم بلحيته على أن يمنحه كل ما يطلب.




• قصة وحكمة: الملوك والنساء وأهلك


يحكى أن ملكًا خرج مع وزيره متنكرين يتفقدون أحوال الرعية، فوجدا بيتًا، ولما قرع الوزير الباب خرج لهم رجل عجوز فأكرمهما، ثم قال له الملك وجدنا عندك الحكمة نرجو أن تزودنا بنصحية فقال:




الخميس، 11 يوليو، 2013

• قصة وعبرة: أسئلة الامتحان سهلة! فلماذا رسبوا؟

لم يبق على موعد الإمتحانات سوى عدة أيام حين اتفق أربعة من طلاب إحدى الكليات على قضاء يومين أو ثلاثة أيام في منطقة نائية للتنزه والإستمتاع، لاعتقادهم أنهم سوف يعودون بذهن صافٍ قادر على التركيز..




الأربعاء، 10 يوليو، 2013

• قصة نجاح: الفكرة التي حطمت قضبان الزنزانة


كل من عرفه قال عنه أنه فتى سيء جدًا، فقد قضى 11 عاماً كاملة فى السجن، بتهمة حيازة وتعاطى المخدرات، فضلاً عن جرائم أخرى...




• قصة دينية: المفوض السامي الفرنسي ورجل الدين


أقام المفوض السامي الفرنسي، أيام الاحتلال وليمة، ودعا إليها بعض وجهاء دمشق ومشايخها، وكان بين المدعوين شيخ بلحية بيضاء وعمامة بيضاء، رآه المفوض السامي يأكل بيديه، ولا يستخدم الشوكة والسكين، فامتعض إلا أنه كظم غيظه، ثم سأله عبر ترجمان:‏




قصص الأطفال: لماذا غضب البحر؟



     كان الجو الحار قد أصاب سارة وأخاها سامي بالزهق والملل، أحب الجد أن يلطف الأمر لهما فاقترح أن يسيروا إلى شاطئ البحر حيث يمكن لهم أن يستمتعوا باللعب على الشاطئ ويتغلبوا على حرارة الجو بالنسمات التي يرسلها البحر.




الثلاثاء، 9 يوليو، 2013

• قصة وعبرة: الطبيب الذي احتار بين أمه وزوجته


تقدم طبيب لخطبة فتاة أعجبته كثيرًا، ولكن الفتاة عندما علمت بظروفه وبماضيه اشترطت أن لا تحضر والدته الزفاف لكي تقبل الزواج منه...




• قصة دينية: كم تبلغ فاتورة البصر؟


عانى رجل في السبعين من عمره من مشكلة مياه على العين، ففقد بصره ولم يتمكن من الرؤية مع أنه كان يتمتع ببصر حاد طوال حياته، فذهب إلى الطبيب للعلاج، فاقترح عليه الطبيب إجراء عملية...




• المعتقدات الشعبية الشائعة حول أسباب الأمراض وتعليلها

      معرفة المعتقدات الشعبية الشائعة حول أسباب الأمراض تستحق الاهتمام، وذلك لما لهذه المعتقدات من تأثير على سلوك الناس وحياتهم الاجتماعية. ولا شك أن لك بيئة معتقداتها الخاصة بها وسنتعرض لبعض المظاهر المرضية عند الوليد من وجهة نظر عامة الناس، وسنذكر وجهة النظر العلمية كما يراها الأطباء اليوم، وسنعلق قليلا على نشأتها وتأثيراتها الاجتماعية راجين أن يكون في ذلك شيء من المتعة والفائدة.




الأحد، 7 يوليو، 2013

قصة وعبرة: التلميذ المغرور


حَصًل تلميذُ على أَعْلَى الدرجاتِ في صفِّه ففرحَ كثيرًا، ولكنَّ الغرورَ ملأ قلبَه، مما جَعلَ زملاءَه يَبْتعدونَ عنه.
وعندما عَلِمَ أبوه بالقصّةِ دَعاه إليهِ، وأحضر بالونًا، وأخذ ينفخُ فيه حتَّى صارَ كبيرًا.




• قصة غريبة: لماذا لم تتزوج هذه المعلمة؟


كانت معلمة جميلة وخلوقة تدرس في أحدى المدارس، سألهتا زميلاتها في المدرسة: لماذا لم تتزوجي مع أنك تتمتعين بهذا القدر من الجمال؟




السبت، 6 يوليو، 2013

قصص الأطفال: الأسد يفرض قانون الغاب



      
          كانت ليلةً باردةً. شربتُ كوباً من القرفة باللبن، بينما كانت جدتي تتأمل فنجانَ قهوتها قبل أن تبدأ حكايتها لي. قالت: كان يا ما كان.. زمان في إحدى الغابات، تجمعت الحيوانات والطيور في منزل الأسد. ولكن لا أحد يعرف السبب. وكانت مهمةُ الزرافة تقديمَ المشروباتِ والعصائر المختلفة على الجميع، بينما كانت السلحفاةُ تقوم بالخدمة وتتحرك بين الجميع مثل جندي عجوز. (ربما هو احتفال باكتشاف سر من أسرار الغابة!) هذا ما قاله الغراب لنفسه وهو يراقب الجميع من فوق صخرة ضخمة دون أن يراه أحد. وفكر الغراب وهو يحك رأسه في الصخرة التي يقف عليها مغتاظاً لأنه لا يعرف بالضبط سبب هذا التجمع، وخصوصاً عندما دخل أحد الحمير مع ولديه وجاءت جلستهم بجوار الثعلب.




الخميس، 4 يوليو، 2013

• قصة دينية: بشرى النصر


         كان يا ما كان، في زمان كانت تعطره انتصارات العرب المسلمين في بلاد الأندلس (إسبانيا الآن).
          كان من عادة الأمير المنصور حاكم الأندلس، قبل البدء بأي غزوة من غزواته ضد أعداء المسلمين الفرنجة، أن ينطلق من المسجد الجامع في قرطبة، تبركًا وتفاؤلاً.




الثلاثاء، 2 يوليو، 2013

• قصة دينية: أعظم محاكمة في التاريخ

سمرقند أعظم وأعجب محاكمة سمعت بها أذن التاريخ!
بدأت المحاكمة ؟
نادى الغلام: ياقتيبة (هكذا بلا لقب (
فجاء قتيبة وجلس هو وكبير الكهنة أمام القاضي جُميْع
ثم قال القاضي: ما دعواك يا سمرقندي؟




• قصة غريبة: ما هي عقوبة الكذب؟


كنت جالسا في البرية أقلب بصري هنا وهناك أنظر إلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الرحمن... ولفتت نظري نملة كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لا أظن أنها تعرفه، ولكنها تبحث وتبحث... لا تكل ولا تمل... 




الاثنين، 1 يوليو، 2013

• قصة ملهمة: لماذا يستطيع الأسد اللحاق بالغزال؟


   إن سرعة الغزال تفوق سرعة الأسد بكثير، بل إن رشاقته تجعله قادرًا على المراوغة والمناورة وتغيير وجهة سيره بطريقة لا يستطيع الأسد مجاراته بها... فسرعة الغزال تبلغ حوالى 90 كلم / ساعة، بينما تبلغ سرعة الأسد حوالى 58 كلم / ساعة...




• قصة نجاح: سرّ نجاح الفلاح


يحكى إن فلاحًا كان يزرع الذرة في حقله، ولم يكن هذا الفلاح يتهاون في اختيار نوعية بذور الذرة، بل كان يزرع بذوراً ذات جودة عالية، وحاز على عدة جوائز متتابعة لأفضل محصول من الذرة في البلد.